الوثيقة القادرية

الوثيقة القادرية
الوثيقة القادرية انحراف عميق في تاريخ الامة

samedi 15 juin 2013

جنون العظمة للديكتاتور بورقيبة

جنون العظمة للديكتاتور بورقيبة

كان الطاغية الهالك " بورقيبة" مهلوسا "بجنون العظمة" كأغلب زعماء العرب ،
 وكان يرى في بناء القصور إحدى علاقات الزعامة وبهرجتها وهيبتها، رغم أنّ الشعب يعاني من الفقر والخصاصة .
 كان يروّج لفكرة أنّ بناء القصور الفخمة لم يكن لإرضاء غروره بل لتونس، لأنّ بورقيبة هو وجه تونس أمام الآخرين .

 قدّمت شخصيّته الفريدة لفرنسا مبتغاها على طبق من ذهب.
 استطاعت فرنسا أن تترك خلفها رجلا يحفظ لها مصالحها الماديّة والثقافيّة، بل ويبرر غزوها لتونس كي تبقى صورتها ناصعة أمام الأجيال القادمة .
 يقول قبّحه الله تعالى في أحد خطبه " إنّ فرنسا دخلت هذه البلاد عندما وجدت بها أناسا متأخرين، وبقطع النظر عن الصراع والكفاح، كانت نتيجة وجود الفرنسيين بهذا البلد تفتح الأدمغة، وظهور رجال قادرين على تسيير تونس في طريق التقدّم والرقيّ، بعد أن خرجت منه فرنسا، واختفى منه الحلم الفرنسي، فهو أمر يعتزّ به الفرنسيون ويفتخرون (خطاب 29 جانفي 1963 بالقصرين).

 غرس الخبيث في الأذهان من خلال خطبه أنّه الزعيم الأوحد، والزعامة تمنحه العصمة المطلقة، و"البطاقة البيضاء" في أن يفكّر بدلا من الشعب..
لم يتردد لحظة واحدة في الولاء لفرنسا. 

لم يتردد لحظة واحدة في الجزم على أنّه المجاهد الأكبر، لم يتردد لحظة واحدة في محاربة اليسار ثمّ الإسلاميين.
 لقد اتجه الزنديق رأسا إلى التونسي في صلب انتمائه العربي والإسلامي، وألقى به في زنزانة العزلة، بدعوى التميّز.
 وأخرج مصطلح الأمّة الجامع المانع من مدلوله المتعارف عليه، وأسقطه على الشخصيّة التونسيّة، ليزيد في عزلتها، كي لا تتأثّر ولا تؤثّر فيما حولها وقدم نفسه إماما شرعيّا يأمر فيطاع، ويجوز له كذلك الإفتاء الشرعي. 
يقول في خطاب 24 مارس 1975: "وللإمام في الإسلام منزلة عظيمة، تجب طاعته فتقرن بطاعة الله ورسوله.

 لقد استغلّ الإمامة لضرب الإسلام في الصميم يوم أعلن دعوته الصريحة للإفطار في رمضان، وترك الأضحيّة والحجّ .
 لقد استفزّ بورقيبة مشاعر التونسيين، حين عمد إلى شرب كأس عصير في شهر رمضان أثناء خطابه.
 بل وحين لم يستطع أن يقتلع الإسلام من جذوره قام بإفراغه شعائره من محتواها.
 -إسلام مناسباتي يعتني بالموالد والأعياد، ويقاوم الإسلام الصحيح بعصا من حديد. - إسلام صوفي قائم على الأكل والرقص والمديح. 
-إسلام بالاسم لا بالمسمّى، حتّى أصبح التونسي ينعت "بمصلي"، مع أنّ هذا كلّه لا يمكن أن يقارن بما يقوم به عدو الله وعدو العابدين الرئيس المخلوع .
 لقد نجح بورقيبة إلى حدّ بعيد في إبعاد التونسي عن الإسلام المرتكز الأساسي للهويّة، والمرتكز الأساسي للشخصيّة، حتّى أصبح همّ الحركة الإسلاميّة الوليدة سنة 1969 و1970 القيام بزيارات استكشافية للمساجد صحبة الأطفال والشباب.
 بقول الداعية عبد الفتاح مورو 

"حتّى صرنا نقول لهم هذا منبر وهذه قبلة وهذه قبة وهذه صومعة".
 من محاضرة ألقاها الشيخ عبد الفتاح مورو في الخرطوم في الثمانينات.
 قال وزير الخارجيّة الأسبق محمد المصمودي لبورقيبة بينما كانا على متن الطائرة في اتجاه المملكة العربيّة السعوديّة لملاقاة الملك عبد العزيز آل سعود سنة 1951 قصد التحسيس بالقضيّة التونسيّة، قال له سيّدي الرئيس.
 "إنّ الناس يتساءلون إن كنت مؤمنا بالله أم لا، ونحن لم نفهم حقيقة اعتقادك وموقفك"؟ . فقال بورقيبة : على كلّ حال فإنّ الله سيدخلني الجنّة... ألقى عليه السؤال ثانيّة ..فقال له بورقيبة: في بعض الأحيان أنا مؤمن وفي أحيان أخرى ينتابني الشكّ... وتتوالى في ذهني الأسئلة الوجوديّة.
أعاد المصمودي طرح السؤال بصيغة أخرى: والآن هل أنت مؤمن سيّدي؟ فأجابه: نعم فأنا ذاهب الى مكّة.
 (ص 178 بورقيبة والإسلام, الزعامة والإمامة، أمّا القصّة فقد رواها المؤلف محمود المستيري وزير الخارجيّة التونسي الأسبق وقد قصها عليه المصمودي نفسه). 
قام ذات مرّة خاطبا في الشعب في شهر فيفري (شباط) سنة 1960 وقد وافق ذلك الشهر رمضان ودعا الناس إلى إفطار رمضان، حتّى يتمكّنوا من القيام بأعباء الجهاد الأكبر وهو مقاومة التخلّف... فشرب كأس عصير أمام دهشة الحاضرين (بورقيبة والإسلام للكاتب لطفي حجّي ص 180).

 بل وبلغ به الكفر أوجّه يوما حين طلب الملعون يوما قلما أحمر مدّعيّا أنّه سيصحّح الأخطاء الموجودة في القرآن ( تعالى الله على ذلك علوّا كبيرا) وكان يخلع عن المرأة المسلمة التونسية خمارها بنفسه أحيانا وهي في الشارع كان يعتقد أنّه عظيم، وكان يحبّذ أن يمدحه الناس، فسارعت إلى قصره الجحافل من الفرق "الإسلاميّة"، والمداخيل تسبح بحمده صباحا مساء، وكانوا يمتدحونه إلى درجة التأليه، بل وكان الرجل يحرص في أكثر من مناسبة على مقارنة نفسه برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
 لم يتردّد في إحدى خطبه في مطلع السبعينيات في مقارنة نفسه بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فقال: "إنّ الرسول اعتمد أسلوب العصا والجزرة، وأنّ الرسول الذي عاش في بيئة صحراويّة رغّب الناس في الأنهار والجواري، والرسول كان أميّا، في حين أنّي استفدت من تراث الحضارة الإنسانيّة على امتداد أربعة عشر قرنا.. 
وأمّا ما قمت به فكان من جهدي الخاصّ، ومن استعمال "المادّة الشخمة" في حين أنّ الرسول كان يأتيه الوحي.
 ( المصدر السابق ص 182).
 لقد حرص هذا الطاغية منذ بداية الاستقلال على إلقاء خطاب سنوي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بجامع عقبة بالقيروان، وكان يدعوا التونسيين الراغبين في الحجّ، والباحثين عن البركة إلى توفير أموالهم وزيارة ضريح الصحابي أبو زمعة البلوي عوضا عن ذلك، وكأن القيروان أصبحت مكة جديدة.
( هامش كتاب دولة بورقيبة لعدنان المنصر

Najjar ibtihel

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire