الوثيقة القادرية

الوثيقة القادرية
الوثيقة القادرية انحراف عميق في تاريخ الامة

dimanche 28 octobre 2012



عالم المسرح




 مسرحية "أبو الثوار" .. أجرأ رسالة للحكام العرب



شيخ جليل يراه شباب الثورة المصرية في منامهم، لا يعرفون من هو ، ولماذا يشعرون في عينيه بالحكمة العميقة التي خلدها الزمن، ثم إذا بهم يفاجأون به من لحم ودم ماثل أمامهم، في ثوب عربي بسيط وعمامة محكمة فوق رأسه تشي بأنه قادم من عصور تليدة .. جاءهم وهم مهمومون بثورتهم التي أسقطت الرأس الفاسد مبارك ولا تدري كيف تستكمل الطريق خاصة في ظل هجمات فلول النظام السابق على أي محاولة للنجاح وتطهير البلاد وتمكين الشعب ..


يجيء الشيخ ليخبر هؤلاء أنه قادم من ثورة قديمة في عهد الخليفة الجليل عثمان بن عفان .. كانت ثورة قد قادها بنفسه ولم تنجح في توفير العدالة للشعب الفقير الكادح وانتزاع حقوقهم من الأغنياء وذوات القربى بالسلاطين ..  


ثم يدرك الشباب أن الماثل أمامهم ما هو إلا الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري، خامس من دخل الإسلام، وصفه الرسول بالصدق والتفرد، وقال عنه "رحم الله أبا ذر  .. يمشي وحده ، ويموت وحده ، ويبعث وحده "

 وبالفعل فقد عاش أبوذر في الشام في عهد الخليفتين أبوبكر وعمر رضي الله عنهما، ثم استدعاه الخليفة عثمان رضي الله عنه بعد المشادات التي دارت بين أبي ذر ومعاوية في الشام، فقد كان ينكر على أصحاب رسول الله اكتناز المال وطلب السلطة، وأصبح الناس يلتفون حوله وهو يلقي قول الله تعالى : « والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله، فبشرهم بعذاب أليم ».

بشر أبوذر بثورة في الشام ضد اكتناز مال الفقراء، وكان يقول دوما : عجبت لمن لا يجد قوت بيته ، كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه" ويعني أن يغضب من يغتصب حقه .. وفي المسرحية يدرك الشباب المصري الذين جلسوا مع أبي ذر أن الثورة قديمة ضد الظلم ، وأنها تحمل نفس المطالب والتي تحولت اليوم إلى "عيش .. حرية .. كرامة إنسانية وعدالة إجتماعية" .

وأبطال القصة المسرحية، هم الشباب كريم مغاوري وعبدالعزيز التوني ورحاب عرفه .. وهؤلاء يسألون الصحابي أبا ذر الغفاري، والذي جسد دوره ببراعة الممثل القدير حلمي فودة ، يسألونه عن سر مقولته أنه جاء إليهم لتكتمل الثورة ..
ويجيبهم "أبو ذر" إلى أنه كان يدعو الأغنياء لإعادة حقوق الفقراء من أموالهم التي يكنزونها حراما ، ويغضب حين يرى ذوي القربى من خليفة المسلمين كمروان بن الحكم أو الحكم بن أبي العاص يحصلون على الولاية والمال ، ووصل لأن أغضب عثمان بمجاهرته بشيوع الفساد بين أصحاب الرسول ..

  لكن ما جرى أن ثورة أبا ذر لم يكتب لها النجاح، لأنه لم يحشد الناس حوله وكانت دعوته محصورة غالبا في النخبة التي تملك وتحكم ، كان يشبه قائدا بلا شعب يقود الثورة وحده .. وظل شريدا .. رفض تولي أي إمارة ولكنه مع ذلك حين دعاه متمردو الكوفة للثورة على عثمان، ولعلمه بصلاحه الشديد قال : "والله لو أن عثمان صلبني على أطول خشبة أو جبل ، لسمعت وأطعت واحتسبت" .

مات أبوذر بالربذة بالصحراء بعيدا عن أصحابه .. وقد انتقل إليها بطلب منه أو من الخليفة لا نعلم حتى الآن .. ولم يصل عليه من أكابر الصحابة سوى عبدالله بن مسعود رضي الله عنه .

  ويدرك الشباب أبطال العمل المسرحي أن ثورتهم كانت تنتظر قائد عظيم كذلك الرجل الورع التقي، وأنه كانت ثورته تفشل لعدم وجود الناس حوله ..  


المسرحية حافلة بالأغنيات التي تمتزج بمشاهد حية من الثورات العربية وشهدائها الأبرار وجرحاها، والتي امتازت بالصدق الشديد وألهبت الحماس بقاعة مسرح الهناجر الذي يستضيف العرض هذه الأيام . وتنطلق الأغاني بعبارات منها "عيشي يا ثورة ولفي الكون .. مين يقدر يحبس مليون " أو أنات حزينة لأم شهيد اختطف من أحضانها في الميدان.

  يقول أبوذر للشباب وقد اصطحبوه لميدان التحرير : في زماننا يا أبنائي .. كان الفقراء يزرعون ثم يأتي الأغنياء فيقطفون الثمر لأنهم يملكون الأراضي .. ثم يدفعون بالفقراء وحدهم للجهاد خارج البلاد .. من أجل ذلك كان لابد من الثورة .. ثورة ضد بعض الولاة الذين لم يحسن عثمان اختيارهم .


   يشعر الشباب بالخوف من نقد الصحابي لسياسة عثمان عليه السلام، ويقولون أن في زماننا مثل هذا النقد قد يتهم صاحبه بالتهجم على الرموز الدينية، فأجابهم الشيخ بأن ليس كل عابد زاهد يصلح كحاكم ، وقد قاوم بطانة الخليفة وحاشيته الذين لم يقتدوا بهدي الرسول "ص"، فشاهدنا خراج خيبر يذهب لمروان بن الحكم رغم أنه كان وقفا قبلها، وكذا عمرو بن العاص، كما أعطي زيد بن ثابت مائة ألف درهم ، وحين تحدث أبوذر جرت فتنة ، كان يحدثهم بأنه "ما من نعمة موفورة إلا وجوارها حق مضيع" .

المسرحية تستعيد بتقنية الفلاش باك مشاهد تاريخية من عهد عثمان عليه السلام، حيث التجار في الأسواق يشكون الكساد، ويقولون أن السبب فيه هو فقر الرعية وعجزهم عن الشراء، وقد كانوا يجلون خليفتهم ويخافون في الوقت نفسه من حاشيته من أن يعاقبوهم لو حشدوا للثورة ضدهم . .


  وهناك مشهد آخر لقصر خليفة المسلمين يظهر به ظله وهو يتعبد بينما يقوم مروان بن الحكم بالتصدي لعبدالله بن مسعود منفردا، وكان بن الحكم بن عم عثمان ، ومشهور بالجشع والفساد، وكان كاتبا للخليفة عثمان وزوج ابنته، وفيما بعد عزله الإمام علي كرم الله وجهه ، فساند مروان في الحرب ضده .


ويظهر بالمسرحية تصدي مروان والذي يلعب دوره الممثل الشاب خالد النجدي، وتصدى الرجل لعبدالله بن مسعود ويجسد دوره بالمسرحية الشاب شريف صبحي، وكان بن مسعود أمينا على بيت المال وأحد الصحابة المشهورين بالورع ، وقد رفض طلب عثمان بالصمت عن طلب رد مال اقترضه إبن عم عثمان وأحد الولاة، فعاقبه بن الحكم بالعزل من منصبه وإقصائه .


 المسرحية مأخوذة عن رائعة ممدوح عدوان "كيف تركت السيف" والتي عرضت بدمشق، وجاءت بإشراف البيت الفني للمسرح برئاسة ناصر عبدالمنعم، وقد ألف العمل الكاتب محمد حسين وأخرجه ياسر صادق، أشعار خميس عز العرب، وموسيقى كريم عرفة .  


وفي نهاية العمل  نشاهد أبا ذر وهو يجوب ميدان التحرير العارم بالثورة، يباركهم ويستدعي ما قاله له الناس في ماضيه "كنت تقول الحق وحيدا .. فضاع الصوت بعيدا" ، وقائلا للناس أن الله يرث الأرض ومن عليها ولا يجب أن يتركوها بعد اليوم لمن لا يرعى حقها، ويقول أن الحقوق تؤخذ ولا تطلب والحرية والكرامة والعدالة .. حق
منقول

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire