الوثيقة القادرية

الوثيقة القادرية
الوثيقة القادرية انحراف عميق في تاريخ الامة

mardi 9 octobre 2012

مؤتمر حزب المؤتمر: انسحاب بعض ممثلي النهضة وضجة عند دخول الطاهر هميلة


| أغسطس 24, 2012 على الساعة 17:21 | عدد المشاهدات: 814
التصنيفات: خاص, سياسة, وطني,

المشهد التونسي – خاص – عصام هاني
شهدت الجلسة الافتتاحية لمؤتمر حزب المؤتمر من أجل الجمهورية انسحابا لضيوف حركة النهضة الحاضرين  سمير ديلو وعامر العريض و علي العريض و محمد بن سالم وعبد الفتاح مورو وحسين الجزيري باستثناء راشد الغنوشي كردة فعل على كلمة الرئيس المنصف المرزوقي التي شبّه فيها “ممارسات بعض الاحزاب اليوم” بـ”ممارسات العهد البائد”، وتعرّضه أيضا إلى “سلبيات النظام البرلماني” التي قد تؤدي إلى دكتاتورية الحزب الواحد على حد قوله.


المؤتمر الثاني لحزب المؤتمر من اجل الجمهورية تحت شعار “ملتزمون”
و قال المرزوقي في كلمته: “وممّا زاد الطين بلة الشعور المتفاقم بأن إخواننا في النهضة يسعون للسيطرة على مفاصل الدولة الإدارية والسياسية عبر تسمية أنصارهم، سواء توفرت بهم الكفاءات أم لم تتوفر، وكلها ممارسات تذكر بالعهد البائد. وكل هذا لايزيد إلا من حذر مشروع، إزاء إصرارهم على النظام البرلماني والحال اننا لدغنا من هذا الجحر مباشرة بعد الإستقلال، وعانينا نصف قرن من تبعات حزب جمع -وإن تحصل على اغلبية بصفة ديمقراطية- للسلطتين التنفيذية والتشريعية في بلد هيأته القرون للدكتاتورية لا للديمقراطية.”
ثمّ واصل المرزوقي مخاطبا أنصار حزبه :”إني أتفهم مخاوفكم واحترازاتكم وأقدّر الأسباب التي أدت بالأمين العام للاستقالة من الوزارة، وأشعر بما تشعرون به من نفاذ صبر أمام بطء الإصلاحات أو توجه البعض منها في غير الاتجاه الصحيح، أو الحديث عن إمكانية تأخير الإنتخابات، لكن ما البديل؟”
وقام بالقاء الكلمة وليد حدوق نيابة عن المرزوقي الذي لم يحضر الجلسة، لأسباب تتعلق بحياد الادارة واستقلاليتها عن الاحزاب.

و نقل أحد المؤتمرين الحاضرين أن كلا من سليم بن حميدان ومختار الشامخ وعماد الدايمي حاولوا إثناء ممثلي النهضة عن مغادرة القاعة  لكنّهم لم ينجحوا في ذلك. وقد علّق حسين الجزيري، كاتب الدولة للشؤون الخارجية، بصوت مرتفع باللغة الفرنسية “لا نستطيع تحمل المزيد”.

من جهة أخرى شهد مدخل قاعة الإجتماعات تدافعا بسبب احتجاج  النائب الطاهر هميلة على ما اعتبره “منعا من حضور فعاليات المؤتمر” وطالب بـ”حقه في المشاركة في المؤتمر”. ثم تدخل بعض المؤتمرين ليتم تمكينه من  دخول القاعة والجلوس في الصف  الاول.

ووصف بعض المؤتمرين احتجاجات السيد الطاهر هميلة أنها “تهدف لجلب انتباه الصحفيين الموجودين ولافتعال ضجّة إعلامية  جديدة”.
SOURCE : http://www.machhad.com/18004?fb_action_ids=3972124699910&fb_action_types=og.recommends&fb_source=aggregation&fb_aggregation_id=246965925417366

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire